يوجد تسع خطوط سكك حديد في المدينة وهي تشكل العصب الأساسي لحركة المواصلات العامة في هامبورغ. يضخ نظام ال Hamburg S-Bahn ستة من هذه الخطوط بينما تشارك ال Hamburg U-Bahn بثلاثة خطوط وهي خطوط قصيرة تحت الأرض. 14 كلم من اصل 101 كلم من الصاب واي موجودة تحت الأرض. باستثناء الخطوطو الأساسية الكبرى في مركز المدينة Hamburg Central Station, Hamburg Dammtor Station, Hamburg Altona Station فإن القطارات لا تتوقف داخل المدينة. اقفلت شبكة الترام عام 1978. اما الباصات، فهي تستخدم الديزل وتمشي على خطوط السكة الحديدة الفارغة، ولا يوجد في هامبورغ ترام انما يوجد باصات على الهايدروجين.ويوجد شبكة باصات 24 ساعة بحيث يمر باص كل دقيقتين أو 30 دقيقة في الضواحي. يوجد 6 عبارات في نهر الألبي تديرهم شركة هاداغ، ويستخدمهم سكان المدينة والعمال. ويستخدمون أيضا للرحلات الاستطلاعية من قبل السياح.
حتى عام 2006 كان مقر شركة القطارات الألمانية هو هامبورغ، إلى أن تتدخلت الحكومة الألمانية للمضي قدما بنقل مقار الشركة إلى العاصمة برلين. هامبورغ هي الموقع الرئيسي الثاني لإيرباص بعد مدينة تولوز الفرنسية وبذلك ثالث أكبر مركز لصناعة الطائرات في العالم. هناك خطط لتوسعة مصانع الشركة في هامبورغ، واجهت هذه الخطط معارضة جزء من السكان المحليين للمدينة في مقابل دعم كامل من حكومة هامبورغ. تتخذ كل من شركات بايرسدورف (Beiersdorf) (المعروفة بإنتاج مستحضرات للتجميل ككريم نيفيا مثلا) ودار نشر أكسيل شبرنغر (Axel Springer) من هامبورغ مقرا لها. تعرف الأخيرة بأنها أكبر دار نشر صحف ومجلات في ألمانيا. تتخصص مصانع وأقسام شركة فيليبس في هامبورغ بصناعة السيميكوندكتور (Semiconductor) والآلات الطبية. هامبورغ هي موطن ماركتي الجعّة المعروفتين أسترا (Astra) وهولستن (Holsten).
تدير شركة مواصلات هامبورغ (Hamburger Verkehrsverbund) شبكة الموصلات العامة في المدينة. عند تأسيسها عام 1965 كانت الشركة إحدى أول أنواعها في ألمانيا والعالم من حيث الفكرة والإدارة. تنقل الشركة اليوم بشبكتها (الباصات والقطارات والعبارات) حوالي 1.8 مليون مسافر يوميا ومجمل طول شبكة يقدر ب 10.2 ألف كم من وإلى وداخل هامبورغ. يعتقد بأن خط الحافلة رقم 5 الذي تديره الشركة هو أكثر خطوط الحافلات في العالم اشغالا بمعدل 50 ألف نقلة يوميا. شبكة القطارات الداخلية في المدينة تنقسم إلى ثلاثة أنواع:
1.اس بان (S-Bahn) : يتميز بقطاراته الواسعة، تسافر معظمها فوق الأرض. هذا النوع من السكك والقطارات يتبع شركة القطارات الألمانية (دويتشه بان).
2.أو بان (U-Bahn): قطاراته صغيرة ولكن أسرع من قطارات اس بان. هذا النوع من القطارات يتبع بالأساس شركة مواصلات هامبورغ.
3.أ.ك.ن (AKN): هي بالأحرى قطارات عادية تربط بعض أطراف هامبورغ بالبلدات المحيطة بها.
شبكة القطارات الداخلية تعمل عادة طوال اليوم مع استراحة بين الساعة 1 والساعة 4 صباحا. في عطلة نهاية الأسبوع تعمل على مدار الساعة. كما أن هناك خدمة حافلات ليلية. خدمة العبارات تربط مناطق مختلفة بالمدينة ببعضها وخاصة على امتداد نهر الإلبه. يذكر أن شبكة هامبورغ للأو بان (أو مترو الأنفاق) يعود تاريخها إلى 1912. بعد الحرب العالمية الثانية والدمار الذي طال معظم المدينة، تم الاستغناء عن بعض الخطوط بسبب كثرة تكاليف إعادة افتتاحها وتم بناء خطوط بديلة لها. كما ذكر أنفا، فإن هناك مئات القنوات المائية والأنهار التي تمر في هامبورغ، لذا هناك خطوط قطارات تحت أرضية كثيرة تمر تحتها، أشهرها خط ال اس بان رقم 1 ورقم 3 الذان يربطان محطة قطارات هامبورغ الرئيسية بشارع يونغفيرنشتيغ تحت الأرض وتحت بحيرة الألستر مباشرة.
هامبورغ هي نقطة تقاطع مهمة للقطارات في شمال أوروبا. هناك سكك حديدية تربطها بمعظم المدن الألمانية الكبيرة وشبكات السكك الحديدية في الدول الأوروبية المجاورة. إلى جانب محطة هامبورغ للقطارات الرئيسية هناك محطات أربع أخرى رئيسية تستخدم للنقل البري البعيد: محطة دامتور (Dammtor) ومحطة ألتونا (Altona) ومحطة هاربورغ (Harburg) ومحطة بيرغيدورف (Bergedorf)، إلى جانب محطات قطارات خاصة بالميناء ومصانع شركة ايرباص
الشركات العاملة في هامبورغ
من أهم الشركات العاملة في المدينة:
شركة ايرباص لصناعة الطائرات (حوالي 11 ألف عامل)
الخطوط الجوية الألمانية (لوفتهانزا) (حوالي 11 ألف عامل)
البريد الألماني (دويتشيه بوست) (حوالي 9 آلاف عامل)
شركة القطارات الألمانية (دويتشيه بان) (حوالي 7.6 آلاف عامل)
مجموعة أوتو (حوالي 7 آلاف عامل)
مصرف التوفير هامبورغ (شباركاسه هامبورغ) (حوالي 5.8 آلاف عامل)
فيليبس (حوالي 5 آلاف عامل)
بايرسدورف (حوالي 4.8 آلاف عامل)
التعليم العالي
أهم جامعات هامبورغ:
1.جامعة هامبورغ (Universität Hamburg)، جامعة المدينة الرئيسية مع عدد طلاب يناهز ال 40 ألف
2.جامعة هامبورغ- هاربورغ التقنية (Technische Universität Hamburg-Harburg)، جامعة تختص بالعلوم الهندسية مع عدد طلاب يناهز الخمسة آلاف
3.جامعة هيلموت شميدت (Helmut-Schmidt-Universität)، جامعة عسكرية
4.جامعة مدينة الميناء هامبورغ (HafenCity Universität Hamburg)، جامعة تختص بفنون العمارة وتنمية وتخطيط المدن
5.بولتيكنيك هامبورغ (Fachhochschule Hamburg) مع عدد طلاب يفوق العشرة آلاف
6.المعهد العالي للفنون التشكيلية (Hochschule für bildende Künste)
7.المعهد العالي للعلوم التطبيقية (Hochschule für Angewandte Wissenschaften)
8.مدرسة بوكيريوس للقانون (Bucerius Law School)، أول معهد عالي ألماني خاص لدراسات القانون
9.المعهد العالي للموسيقى والفن (Hochschule für Musik und Theater Hamburg)
إلى جانب معاهد عليا أخرى تختص بتدريس علم اللاهوت والإعلام بأنواعه وغيرها.
النظام المدرسي في هامبورغ تديره وزارة المدارس والتدريبات. في عام 2006 تعلم أكثر من 160 الف طالب في 245 مدرسة ابتدائية، 195 مدرسة ثانوية. يوجد 33 مكتبة عامة في هامبورغ.يوجد 17 جامعة في هامبورغ حيث تضم 70 الف طالب جامعي بما فيها 9 الآف من مدن أخرى. ومن ضمن هذه الجامعات 6 جامعات رسمية وأكبرها جامعة هامبورغ مع المركز الطبي الجامعي في ابيندورف-هامبورغ وجامعة المسرح والموسيقى وأيضا جامعة هامبورغ للعلوم الطبيقية وجامعة هامبورغ للتكنولوجيا. يوجد أيضا 7 جامعات خاصة مثل جامعة bucerius للحقوق. يود في هامبورغ أيضا مدارس وجامعات خاصة صغيرة وتتضمن معاهد دينية مثل دامعة هيلميت شميدت. تم سن قانون فرض رسوم جامعة على الدراسة في جامعات ومعاهد هامبورغ في 2006 ابتداءا من الفصل الدراسي الشتوي 2007/2006 للطلاب الجدد ومن الفصل الدراسي الصيفي 2007 للطلاب القدامى. لتكون هامبورغ بذلك أحد ولايات ألمانيا المحدودة العدد التي قررت فرض الرسوم الجامعية المتنازع عليها سياسيا في البلاد. كان التعليم الجامعي الحكومي في هامبورغ وفي كل ألمانيا حتى هذا التاريخ خالي من الرسوم الجامعية، إلى أن قررت بعض الولايات فرضها لتحسين النظام الجامعي فيها. تتراوح الرسوم ما بين 500 يورو إلى 2,500 يورو للفصل، حيث أن كل جامعة أو معهد عالي له حرية اختيار وتقدير مبلغ الرسوم حسب مصروفاته. عارضت الحركات الطلابية في هامبورغ هذا القرار بشدة ونزلت للتظاهر إلى الشوارع وبدأت بتنظيم خطط لتجنب تطبيق هذه الرسوم، ولكن معظمها كانت قليلة النتائج. يذكر بأن سياسة تطبيق الرسوم هي سياسة داخلية لكل ولاية في النظام الفيديرالي الألماني. قررتها حكومة حزب الديمقراطيين المسييحين الذين فازوا في الانتخابات النيابية المحلية في هامبورغ في عام 2001. كما أن معظم ولايات ألمانيا المطبقة لهذا القانون، هي تحت حكم هذا الحزب.
شخصيات من هامبورغ
الهندسة
فيلهلم فون هانو مهندس ألماني المولد، ونحات ورسام أيضا، واشتهر بأعماله في النرويج
المدن المتآخية
يوجد 8 مدن متآخية مع هامبورغ، وفي 1994 أصبحت شيكاغو احدث هذه المدن.هنك العديد من معاهدات الشراكة تجمع هامبورغ بمدن أخرى، في 2007 وقعت دار السلام في تانزانيا معاهدة التفاهم للتطوير والتعاون. المدن المتآخية الأخرى هي: دريسدن/ألمانيا 1987، ليون/نيكاراغوا 1989، مارسيليا/فرنسا 1958،اوساكا/اليابان 1989،براغ/تشيكيا 1990،سانت بيترسبورغ /الإتحاد السة فياتي السابق 1957،شانغهاي/الصين الشعبية 1986.
سانت بطرسبورغ، روسيا، منذ 1957
مارسيليا، فرنسا، منذ 1958
شنغهاي، جمهورية الصين الشعبية، منذ 1986
درسدن، ألمانيا (لاحقا ألمانيا الديمقراطية)، منذ 1987
ليون، نيكاراغوا، منذ 1989
أوساكا، اليابان، منذ 1989
براغ، جمهورية التشيك، منذ 1990
شيكاغو، إلينويز، الولايات المتحدة الأمريكية، منذ 1994
المصادر
كتاب ألمانيا من دار نشر بيديكير أليانز، الطبعة الخامسة 2000 باللغة الألمانية، ISBN 3-89525-976-4
كتاب هامبورغ من دار نشر بيديكير أليانز، الطبعة السابعة 1998 باللغة الألمانية، ISBN 3-87504-152-6
تقرير 2005 لمكتب إحصاء هامبورغ وشليسفغ-هولشتاين