أمرت هيئة سلامة الطيران الأوروبية بفحص طائرات إيرباص "إيه 380" بعد اكتشاف شقوق في جناحيها، بعد أن أوقفت شركة طيران أسترالية تشغيل طائرة من هذا النوع. وكانت الشركة المصنعة للطائرة قد قالت إنها توصلت إلى حل للمشكلة.
طالبت هيئة سلامة الجوية الأوروبية (إيسا) بفحص كل طائرات "ايرباص ايه 380 " لكشف أي تشققات في أجنحتها، بعد اكتشاف تصدع من نوع جديد في طائرات الخطوط الجوية الاسترالية "كانتاس". وقال دومينيك فودا المتحدث باسم " إيسا" إن ذلك يعني ضرورة خضوع أسطول الطائرات العملاقة المكون من 68 طائرة في الخدمة حاليا للتفتيش. وكانت الوكالة أمرت الشهر الماضي بفحص عشرين من طائرات "ايه 380" قامت بأكثر من 1300 رحلة جوية، بعد ظهور نوعين جديدين من الشقوق في دعامات الأجنحة.
من ناحيتها قالت شركة الطيران الأسترالية "كانتاس" اليوم الأربعاء إنها أمرت بعدم تشغيل طائرة "إيه 380" تابعة لها بعد اكتشاف شقوق صغيرة على جناحيها خلال عملية فحص روتينية. وأضافت الشركة أنها تتوقع عودة تلك الطائرة العملاقة إلى الخدمة في غضون أسبوع، مشيرة إلى أن الشقوق الصغيرة التي تم اكتشافها وعددها 36، لا تشكل خطرا على السلامة الجوية. واتخذ هذا القرار يوم الأحد بعدما كشفت عملية الفحص وجود تلك الشقوق التي وصفتها "كانتاس" بأنها عيب صناعي من جانب الشركة المصنعة "إيرباص". وقالت متحدثة باسم الشركة إن تلك الشقوق تختلف عن تلك التي تم اكتشافها مؤخرا في طائرات أخرى من الطراز نفسه. وتوجد الطائرة حاليا في سيدني حيث يقوم مهندسون من "كانتاس" و"إيرباص" بإصلاحها.
عيوب في التصميم والتصنيع
وكانت شركة ايرباص الأوروبية لصناعة الطائرات قد أرجعت ظهور تشققات في أجنحة طائرتها إيه 380 العملاقة إلى عيوب في التصميم والتصنيع لكنها قالت إنها توصلت إلى حل بسيط للمشكلة. وأرجعت الشركة حدوث التشققات إلى ثلاثة عيوب هي اختيار المصممين لمعدن الالومنيوم لحوالي 4 آلاف دعامة داخل الأجنحة واستخدام نوع من المسامير يحدث ضررا بالمعدن وحدوث فجوات صغيرة جدا تضيف قدرا أكبر من الإجهاد على بعض الأجزاء.
وكانت طائرة إيه 380 قد دخلت الخدمة لأول مرة في عام 2007. وبلغت تكلفة تطوير هذا الطراز 12 مليار يورو في بريطانيا وفرنسا وألمانيا واسبانيا. وباعت ايرباص 253 طائرة بعيدة المدى بقيمة 390 مليون دولار للطائرة. وهناك 68 طائرة الآن في الخدمة.
السبت فبراير 11, 2012 10:02 am من طرف شرين