أعلنت الهيئة الوطنية للضمان الإجتماعي أنه من بداية 4 مارس يتم تقديم طلب بالدخول على موقع الهيئة. و تبدأ المرحلة الأولى للتسجيل بالحصول على رقم كودي PIN code شخصي للتعرف على هوية صاحب الطلب عن طريق الدخول للموقع و طلب هذا الرقم. و يقوم صاحب الطلب بالضغط على أيقونة “Richiesta Pin online” و تعني بالعربية طلب الرقم الكودي، و إدخال البيانات الشخصية، و من ثم سيظهر الجزء الأول من الرقم الكودي و هو عبارة عن ثمانية أحرف، أما الجزؤ الثاني، و هو حتمي لاستكمال الرقم الكودي و الدخول لخدمات الموقع.
سيرسل إلى عنوان صاحي الطلب عن طريق قيام مركز الإتصال بالهيئة بالإتصال بصاحب الطلب و التأكد من بياناته و عنوان إقامته. و أوضحت الهيئة أنه في الوقت الحالي يتم قبول طلبات البطالة العادية فقط و ليست الزراعية، و لكن في الأسابيع المقبلة سيتم مد الخدمة لتشمل الأنواع الأخرى من إعانة البطالة. بعد طلب الرقم الكودي، يتم الدخول إلى قسم “ Servizio al cittadino” أو بالعربية "خدمات المواطنين" ثم الضغط على بداخله على أيقونة “indennità di disoccupazione” أو "إعانة البطالة".
و في هذه المرحلة تظهر كل البيانات الشخصية الخاصة بالعامل و أيضا البيانات المهنية، و إذا كانت البيانات غير مكتملة يقوم الشخص باستكمالها. بعد ذلك، ستظهر بيانات السنوات الأربعة الأخيرة التي قام بها العامل بسدادها، و على أية حال فإن السنوات التأمينية التي يطلق عليها “biennio mobile” هي التي يعتد بها للحصول على إعانة البطالة بينما السنوات الأخرى تفيد فقط في إعطاء صورة كاملة عن الوضع التأميني للعامل.
و يقصد بمصطلح “biennio mobile” آخر سنتين تأمينيتين يتم احتسابهما منذ لحظة التوقف أو الفصل من العمل، و لابد أن يكون مجموع الأسابيع التأمينية هو 52 أسبوعا في آخر سنتين للحصول على تلك الخدمة كما هو منصوص عليه في لوائح الهيئة الوطنية للضمان الإجتماعي. بعد قيام النظام بفحص كل البيانات، يتم حساب مبلغ الإعانة. ف
ي حالة استحالة تحديد القسط التأميني لفترة الربع سنوي الأخيرة، على سبيل المثال لعدم توافر بيانات في النظام، يتم وضع طلب إعانة البطالة في قسم “Parcheggio” أو "الإنتظار" و يتم إخضاعه هكذا لعمليات فحص بواسطة موظفي الهيئة الوطنية للضمان الإجتماعي. ب
عد كل تلك المراحل، يطلب النظام من المستخدم معلومات ضرورية إضافية لاستكمال تحرير طلب إعانة البطالة: على سبيل المثال عندما يكون الرمز البريدي لمحل الإقامة الذي حدده المواطن يتوافق مع أكثر من مقر للههيئة الوطنية للضمان الإجتماعي، فيتم مطالبة المستخدم باختيار المقر الأنسب له. و
لابد من وضع رقم هاتفي و بريد إلكتروني واحد على الأقل. و يتم طلب المعلومات الخاصة بالتعليم و بيانات آخر عمل التحق به المواطن لجعلها متاحة، بناء على طلب لمراكز التوظيف و الهيئات المختصة بعملية التوظيف. و من بين المعلومات التي تطلب من العامل: إقرار حق الحصول على المحنة الإجتماعية لعائل الأسرة، إقرار حق الإعفاءات الضريبية، إقرار حق التعويض عن عدم الإخطار المسبق للفصل عن عدم العمل و إقرار أن الفصل بسبب تجاوز فترة الغياب المسموح بها أو على أية حال بسبب المرض. يستطيع العامل اختيار ما بين أسلوبين في الدفع إما عن طريق تحويل النقود إلى حساب بنكي أو عبر حوالة بريدية إلى محل إقامته أة إلى أقرب مكتب بريدي يقع في نطاق محل الإقامة.
و في ختام الإجراء يجب أن يقوم العامل بإدخال إقرار الإستعداد الفوري للعمل و الموافقة على لائحة التعامل و استخدام بياناته للأغراض المسموح بها قانونيا. عند هذه المرحلة، يمكن القول أن العملية قد انتهت، و يتم إظهار كل بيانات الطلب، مع إمكانية تعديل بعض البيانات. بعد إرسال الطلب يمكن طباعة نسخة منه و يتم إصدار إيصال من جانب الهيئة يفيد قيامها باستلام الطلب و بدء التعامل معه.